فـريـــق الـتـقـويـــم الشـامـــل ووحـدة الـتـدريـب بادارة مـــطوبـــــــــس التعليمية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا لكم
ادارة المنتدي
فـريـــق الـتـقـويـــم الشـامـــل ووحـدة الـتـدريـب بادارة مـــطوبـــــــــس التعليمية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا لكم
ادارة المنتدي
فـريـــق الـتـقـويـــم الشـامـــل ووحـدة الـتـدريـب بادارة مـــطوبـــــــــس التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مــعــــــــــــــــــــا نــبــنــــــــــــــــــــــــــى عــقــــــــــــــــــــــــــــــــول أبــنــائــنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى تعليمى - ثقافى - اجتماعى - بحث مشاكل وحلول
فريق التقويم الشامل بادرة مطوبس يرحب بكم
عضونا الكريم للتواصل مع مدير الموقع فى كل ما هو جديد من اسئله واقتراحات وافكار واعلانات يرجى التواصل عبر الهاتف الاًتى 01007812776 أو 01275600078 وفقنى الله واياكم لخدمة العلم والمعلم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 كل ما يخص الحضانة و رياض الاطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امين كريم
Admin
امين كريم


الدولة : مصر
عدد المساهمات : 119
نقاط : 382
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/04/2012
العمر : 44
الموقع : amin koraim

كل ما يخص الحضانة و رياض الاطفال Empty
مُساهمةموضوع: كل ما يخص الحضانة و رياض الاطفال   كل ما يخص الحضانة و رياض الاطفال Empty4/6/2012, 12:03 pm

كل ما يخص الحضانة و رياض الاطفال 2365911

كل ما يخص الحضانات
الموضوع منقول للامانة

ستجدون هنا إن شاء الله كل مايخص الحضانة ورياض الاطفال .. الموضوع نقلا من صاحبته " خاتمة القرآن"



نبدأ بسم الله ..


مفهوم الحضانه؟

فهي المؤسسه التى تتناول الطفل من سن 45 يوما الى ثلاث سنوات للرعايه والتربيه بما يتناسب وخصائص النمو الاجتماعي والجسمي والانفعالي والعقلي لهذة المرحله..

اهميه مرحله الحضانه؟

تعتبر الحضانة مهمة جدًا في حياة الطفل ليس فقط لأنها تريح الأم وتقلل من الأعباء الملقاة عليها أو تكون حلا أثناء وجودها في العمل بل هي هامة جدًا من حيث أن اندماج الطفل فيها يعتبر بمثابة أول اختبار له في مواجهة الحياة والتعامل مع الناس وحده. ففي فترة الحضانة يعتاد الطفل على كيفية اللعب مع زملائه وكيفية ***** الصداقات وكيفية حل المشاكل بنفسه وكيفية التعامل مع من هم أكبر منه كذلك كيف يتعامل مع الأطفال الآخرين ذوي الطباع المختلفة ثم انه يتعلم الاعتماد على نفسه ويكتسب سلوكيات وعادات ايجابية جديدة مثل : النظام والمسؤولية والأخذ والعطاء بعدما كان يأخذ فقط، كذلك يبدأ في الحضانة بتلقي التعليمات لأول مرة من احد غير والديه ويعي انه يقضي عددا من الساعات بعيدا عنهما فيتفاعل اجتماعيا ويخرج من النطاق الضيق وهو نطاق التعامل مع أسرته فقط وتتسع حياته لتضم أيضا أصدقاء وزملاء وأشخاص آخرين فيعيش الشكل الطبيعي والواقعي للحياة وهو أن أمه هي جزء من حياته وليست كل حياته ، كل هذه المعاني مهمة لتساهم في بناء شخصية للطفل واثقة وقادرة على التعامل مع المواقف المختلفة فإذا جاءت فترة المدرسة التي فيها الكثير من الالتزامات والواجبات والوظائف يكون الطفل قد أصبح مؤهلا للتعامل معها حيث تكون الحضانة قد مهدت الطفل للانتقال من مرحلة التعلق الشديد بالأم وبالبيت إلى مرحلة جديدة هامة جدا وهي مرحلة التعليم والدراسة فيكون اندماجه فيها أكثر نجاحا وسلاسة لما اكتسب من مهارات التعامل مع الآخرين في الحضانة وأصبح أكثر استقلالا فيتفرغ بهذا للدراسة ومصاعبها وليس لكيفية التأقلم للإطار الجديد وتؤكد الدراسات أن الأطفال الذين التحقوا برياض الأطفال أو دار الحضانة وجد أنهم أفضل في مستوى النمو اللغوي والمهارات الاجتماعية والتفاعل مع الآخرين من الأطفال الذين التحقوا بالمدرسة مباشرة دون هذه المرحلة التمهيدية.

اهداف دور الحضانه؟



توفير الاستقرار الذهني والعاطفي للام العامله



رعايه الطفل والعنايه به من النواحي الدينيه والصحيه والاجتماعيه والنفسيه

متابعه نمو قدراته وتوجييهها الوجه السليمه

خصائص نمو الطفل في مرحله الحضانه؟

مرحله الطفل حديث الولادة الاسبوعان الاولان

مرحله الرضاعه السنه الاولى
مرحله الطفوله المبكرة من سنه الى ست سنوات

والهدف من تقسيم مرحله الحضانه الى فترات هو محاوله ابراز العلاقه بينهما وبين انواع الرعايه التى يلقاها الاطفال في كل فترة.



سرعه نمو الذكاء في مرحله الحضانه,,
اربع شهور يتبع الرضيع ببصره ضوءا يتحرك ببطء .يحرك الذراعين ..
ست شهور يميز بين الوجوة المألوفه والغرباء .ينظر الى اسفل اذا وقع من يدة شيء
تسع شهور يستجيب لصورة نفسه في المراءة ويقبض على حلقه مربوطه في خيط معلق فوق الراس مباشرة ويشدها الى اسفل
سنه يضع مكعبا في وعاء اذا طلب منه ذلك دون اي اشارة ويمشي ويضع مكعبات فوق بعضها البعض ليكون منها برجا بعد ان يرى اجراء هذة العمليه امامه
سنه ونصف يميز بين الطبق والكوب .يشير الى جزئين من اجزاء الجسم العين والانف يبني برجا من اربع مكعبات
سنتان يرسم خيطا افقيا بعد ان يراة عمل مرة امامه .ينفذ ثلاثه اوامر بسيطه .يبني برجا من سته مكعبات .يبني كوبري من ثلاثه مكعبات.ويكون جمله من ثلاث كلمات .يعرف اسمه.





يبدا الطفل في التعلم من الخبرات البسيطه والنشاط والممارسه والتدريب وتقليد الكبار خاصه الوالدين والاخوة ويساعد هذا في تعلم اللغه والانفعالات والميول والنظام وهو العمليه العقليه التي تمكن الفرد من استرجاع الصور العقليه الحسيه التي مرت به في ماضيه الى حاضرة بالقدرة على استخدام الالفاظ وفي السنه الاولى ينسى الرضيع بسرعه بدليل نسيان الاباء اذا غابو او افترقو عنه وتلاحظ قدرة الرضيع في عامه الثاني على الفهم..


العلاقه بين ظروف التربيه الاجتماعيه واثارها على الصحه النفسيه


الظروف الغير مناسبه
الرفض والاهمال ونقص الرعايه ونقص الحب,,



اثارها على الصحه النفسيه

نقص الشعور بالامن والشعور بالوحدة ومحاوله جذب انتبباه الاخرين والشعور العدائي والتمرد ونقص القدرة على تبادل العواطف الخجل والعصبيه وسوء التوافق..

الظروف غير المناسبه

الحمايه الزائدة

اثارها على الصحه النفسيه

نقص القدرة على مواجهه الظغوط البيئيه ومواجه الواقع وانقص الامن وكثرة المطالب ونقص الاتزان الانفعالي وقصور النضج والانانيه.

الظروف الغير مناسبه

التدليل

اثارها على الصحه النفسيه

الانانيه ورفض السلطه ونقص الشعور بالمسؤليه ونقص التحمل والافراط في الحاجه الى انتباة الاخرين,

الظروف الغير مناسبه

اظطراب العلاقه بين الاخوة

اثارها على الصحه النفسيه

العداء والكراهيه ونقص الشعور بالامن ونقص الثقه بالنفس

الظروف الغير مناسبه

الوالدان العصبيان

اثارها ع الصحه النفسيه

تالخوف ونقص الشعور بالامن واستخدام الحيل العصابيه التي يستخدمها الوالدان..

الانشطه والبرامج في دور الحضانه
من عمر سنه الى ثلاث سنوات..

الوحدات التعليميه
وحدة الاصحاب والايدي والرمل والكتاب والغذاء والعائله والملبس والماء وصحتي وسلامتي ..

محتوى الانشطه في دور الحضانه.,

الادراك والتعبير اللفظي
القران الكريم
سورة الفاتحه والاخلاص والناس والفلق والكوثر..الخ صغار السور,,
ويلاحظ في ذلك مايلي

يستمع الاطفال عن طريق المسجل للسورة المطلوبه
تردد الحاضنه في الحلقه السورة المطلوبه والاطفال يستمعون اليها فقط.

الاداب الاسلاميه

التسميه عند الاكل والحمد بعد الاكل
ترديد دعاء الطعام
ترديد دعاء دخول الحمام والخروج منه
ترديد دعاء دخول المنزل والخروج منه,
دعاء تشميت العاطس
دعاء افشاء السلام.

الاناشيد بعض الاناشيد وهذي منها
دب صغير الحركات
دب صغير..لم انت بطيء يمشي الطفل ببطء
حاول تجري ..حاول تجري المشي بسرعه
لاعرف لاعرف..لالالالااعرف..
حاول تقفز...حاول تقفز تمثيل القفز
لااعرف لااعرف..لالالاأعرف..



الانشودة الثانيه
الصيصان

الصيصان الحلوين
بيدورو حول امهم مبسوطين تمثيل الدوران
شربو ماء وقالو الحمد تمثيل الشرب
رفعو راسهم شكرو ربهم ممنونين تمثيل رفع الراس والشكر

تسميه الاشياء وترديد اسمائها..

تسميه مابين 10 الى 15 من موجودات البيت والاشياء والاشخاص والدواجن المألوفه للطفل مع استخدام اشياء حقيقيه اوصور لتلك الاشياء مثل (كرة تفاحه بيضه دجاجه لعبه بنت ولد كرسي ام اب اخت اخ حضانه ارنب بطه خيار خس طماط كتاب ماء كوب طبق ملعقه بيت شجرة الخ..
استخدام لعبه لتسميه اجزاء الجسم فيها واجزاء جسمه
استخدام كتب وقصص من القماش او البلاستيك ويسمى الطفل بعضا من الصور فيها
الاستماع لبعض القصص القصيرة المناسبه لهذة المرحله مثل قصه الدببه الثلاث وقصه الجزرة وقصه العنزات الثلاثه وقصه الرجل الصالخ والكلب..


* ما هي أهمية دور الحضانة؟
كثير من الأطفال الذين يحضرون مدارس التعليم المبكر العالية الجودة تتغير حياتهم نحو الأفضل، ومرحلة السنوات الخمس الأولى من الحياة تعتبر من أهم الفترات للطفل حيث يكتسب فيها القدرات الأساسية التي تهيئه في وقت لاحق للنجاح في المدرسة والحياة.
التحاق الطفل بالحضانة له فوائد لا يمكن التقليل من أهميتها، فهناك فوائد تربوية: مثل تعلم السنن والآداب والسلوكيات الطيبة، وفوائد تعليمية: مثل المحفوظات المفيدة من القرآن والحديث وبعض الأغاني والأناشيد الهادفة، وبدايات القراءة والكتابة والحساب (وذلك في السن المناسبة)، هذا إلى جانب فوائد تربوية أخرى: كتوسيع بيئة التعامل لتشمل غير أفراد أسرته، سواء المربيات والعاملات والمعلمات، وكذلك رفاقه من الأطفال، وبالتالي البدء في التعامل مع المنظومة الاجتماعية خارج نطاق الأسرة؛ مما ينمي الاستعداد المبكر للاعتماد على ألذات وتحمل المسئولية، والتعود على الجو الدراسي تمهيدًا للالتحاق بالمدرسة بعد ذلك.
وبعض من هذه الفوائد هي:



> يمكن للطفل أن يكتسب الثقة العالية بالنفس.
> تعلم المشاركة واحترام وجود الآخرين.
> زيادة فضول الطفل وتركيزه. > يحسن قدرة الطفل على الإبداع.
تشير بعض البحوث إلى أن الأطفال الذين ذهبوا إلى دور الحضانة والرعاية في عمر سنة أو أقل يقل ارتباطهم بوالدتهم.

كيف تحبب ابنك او ابنتك للروضه؟
يجب علي الأم والأب كلما ذكروا الحضانة أو المدرسة أمام الطفل كأسلوب للعقاب أو التهديد؛ فإنهم هكذا يقوموا بتربية طفل طفلا يكره التعليم منذ نعومة أظافره،وبالتالي فلا تنتظروا منه أي تقدم في حياته العلمية .
ومن الضروري أن يعلموا أن حب الطفل للدراسة لا يأتي من فراغ بل من إعدادهم النفسي له، وترغيبهم إياه في المدرسة، ولكي لا يكون الانتقال إلى الحضانة أو المدرسة مفاجأة للابن يجدر بهم التحضير لأول يوم في الدراسة منذ منتصف العطلة الصيفية بحيث يشعر التلميذ الصغير أن عملية الانتقال إلى النظام المدرسي تتم من دون صدمات أو تبديلات جذرية تحطم ثقته بنفسه أو بالروتين الذي كان اعتاد عليه.
[*]ومن الأفضل تعيين مواعيد ثابتة للنوم وللطعام في المنزل، شهراً واحداً على الأقل قبل بدء الذهاب للحضانة أو المدرسة ، ليشعر الطفل أن الاندماج بالجو المدرسي وبالقواعد المدرسية ليس قهراً بحد ذاته إنما استمرارية للنظام المنزلي.
[*]نترك الطفل يشاركك في شراء الحاجات المدرسية ونعطيه مساحة كافية من الحرية في الاختيار؛ ليشعر بمتعة استخدامها فيما بعد .
[*]في صباح أول يوم للدراسة، يصحو الطفل قبل موعده المحدد بنصف ساعة؛ لكي يتمكن الولد من تناول فطوره بهدوء من دون تسرع أو هلع.
[*]لا نترك حياة الطفل الجديدة غير واضحة المعالم، بل نحدد له وقت معين للاستذكار ووقت آخر للعب مع تحديد وقت مشاهدة التليفزيون‏,‏ والأهم من ذلك تحديد وقت للنوم بما لا يقل عن‏ 8‏ ساعات يوميا‏.‏
[*]ولكي لا يكره الطفل الدراسة لا ندعه يشعر أن الحياة تتوقف عند المدرسة والمذاكر بل نشجعه على ممارسة رياضته المفضلة وقضاء بعض الوقت في الاستمتاع بهوايته المحببة .

متى نرسل اطفالنا للروضه؟
بالرغم من أن الأطفال يدخلون لهذه المرحلة بقدرات مختلفة، فهذه قائمة بالمهارات والأنشطة التي يجب أن يستطيع الطفل القيام بها قبل الدخول لروضة الأطفال:
[*]يستطيع أن يرتدي سترته دون مساعدة.
[*]يستطع أن يبتعد عن أبويه لمدة ساعات دون الشعور بالخوف.
[*]الإنصات بهدوء بينما تشرح المدرسة.
[*]تقبل الفشل والخطأ وسط زملائه دون ثورة أو هياج.
[*]التفاعل المناسب مع الأطفال الآخرين.
[*]التحدث في جمل تامة.[*]العد حتى رقم (10).
[*]التعرف على الألوان الأساسية والثانوية.
[*]حفظ الأبجدية.
تعود دور الحضانة بالنفع على معظم الأطفال، إلا أنها ليست ضرورية لهم جميعاً إنها تلزم بوجه خاص الطفل الوحيد، ولأولئك الذين لا مجال لهم ليلعبوا ويلهوا مع غيرهم من الأطفال بسبب انعزال أماكن سكنهم أو ضيق مساحتها، أو أولئك الذين لا تجد أمهاتهم من يساعدهن في رعايتهم أثناء وجودهن في العمل، وفي الواقع، لدواع تربوية سليمة ليحتاج كل طفل في سن الثالثة إلى أن يجتمع بإقرانه من الأطفال لا ليلهو معهم فحسب، بل كذلك ليتدرب على العيش مع غيره، كذلك يحتاج الطفل إلى فسحة يمرح فيها وإلى أشياء يتسلقها أو يستعملها في التعبير عن أفكاره وإلى ألعاب عديدة يلهو بها، وإلى أشخاص كبار غير والديه يتعامل معهم، وقليلون هم الأطفال في أيامنا هذه الذين تتوافر لهم جميع هذه الميزات في أماكن سكنهم، لذا ليس هناك من حل سوى اللجوء إلى دار الحضانة التي يتلخص دورها في توفير هذه الحاجات وتكميل دور المنزل.
تختلف دور الحضانة وتتنوع، فهناك الدور التي يشرف عليها اختصاصيون في تربية الأطفال، وهناك دور أخرى لا تعتبر المشرفون عليها أن العناية بالطفل تعني أكثر من تأمين غذائه ونظافته، لذا ينبغي على الأبوين قبل أن يرسلا طفلها إلى دار الحضانة أن يتأكدا من أنها تخضع لإشراف اختصاصين في تربية الأطفال، وتضم فسحة كافية للعب والاستراحة في الداخل والخارج، وأنها توفر كافة المعدات والتجهيزات اللازمة لتدريب الأطفال وتسليتهم، وألا يزيد عدد الأطفال في الصف الواحد على عشرة أطفال.
إن السن المناسبة لدخول الحضانة هي سن الثالثة في معظم الحالات، وتظن بعض الأمهات أن كل ما يتعلمه الولد في هذه السن هو تمزيق الورق، ويفضلن تأخير دخول أطفالهن إلى دور الحضانة حتى سن الرابعة، حيث يصبح بإمكانهم أن يتلفوا أشياء مفيدة، وهذا تفكير خاطئ لأن التعليم ما هو إلا جزء صغير مما يمكن لدار الحضانة أن تقدمه للأطفال، فالطفل يحتاج في هذه السن إلى شيء أهم من التعليم، وهو معاشرة الأطفال وتعلم تنسيق أفكاره وألعابه. وبقدر ما يتأخر عن ممارسة أوجه النشاط هذه يصعب عليه ممارستها فيما بعد.
وتجدر الإشارة إلى أن هناك دوراً للحضانة تقبل الأطفال في سن الثانية، ولا بأس بذلك إذا كان الطفل ذا نزعة استقلالية وكانت الحضانة متميزة وتدخل الطمأنينة إلى نفسه، إلا أن الكثيرين من الأطفال لا يكونون في هذه السن مستعدين استعداداً كافيا لذلك، حيث لا يزالون يعتمدون على أمهاتهم في كل شيء ويهابون الأطفال الآخرين والأشخاص الكبار، وفي الحقيقة، مثل هؤلاء هم بأمس الحاجة إلى دار الحضانة لأنها تنيح لهم فرصة اللهو مع أطفال في مثل سنهم وتقلل من درجة تعلقهم بأمهاتهم.
كما نشير إلى أن بعض الأطفال قد لا تسمح لهم أحوالهم الصحية بالذهاب إلى دار الحضانة في سن مبكرة، ومثل هؤلاء يمكن تأخيرهم، إلا أنه لا يجور تأخير الطفل قوي البنية بحجة أنه تكثر إصابته بالزكام بين جدران الحضانة، أو لأن أوجه النشاط فيها ترهقه، فكثرة عدد مرات الإصابة بالزكام لا تؤذي الأطفال من الناحية الصحية، أما مسألة الإصابة بالإرهاق، فيمكنهم التعود عليه بعد بضعه أيام من ترددهم على الحضانة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aminkoraim.3oloum.com
 
كل ما يخص الحضانة و رياض الاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من كتاب رياض الصالحين
» ارتفاع درجة حرارة الرضع و الاطفال ، الحمى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فـريـــق الـتـقـويـــم الشـامـــل ووحـدة الـتـدريـب بادارة مـــطوبـــــــــس التعليمية :: المراحـــــــــــــــــــل التعليميــــــــــــــــــــــــــــــــة :: رياض الاطفــــــــــــــــــــــــــــال :: KG 1-
انتقل الى: