أولا : تخطيط الانشطة التعاونية :
1. تكوين المجموعات التعاونية
• تجميع معلومات مسبقة عن التلاميذ عن طريق شئون الطلاب و بياناتهم , الدرجات فى المواد الدراسية السابقة , الاخصائيين 0
• تصنيف تلاميذ الفصل الى مجموعات غير متجانسة وفقا لمستويات ادائهم ( مرتفع "اعلى من 75 %" , متوسط "25% -75 %" , منخفض" أدنى من 25% " ) 0
• تشكيل مجموعات التلاميذ التعاونية بحيث يقسم التلاميذ الى مجموعات من ( 5 – 7 ) تلاميذ فى المجموعة الواحدة , تكون المجموعة غير متجانسة , عدم اعلان المعلم عن الفروق الفردية فى مستوى التلاميذ اثناء تكوين المجموعات 0
• يتاح للمتعلم الانضمام الى المجموعة التى يرغب فيها فيما لا يضر بتكوينات المجموعة 0
2. تهيئة المجموعة للعمل
• شعارات المجموعة حيث تختار كل مجموعة اسم و شعار لها 0
• تحديد الادوار ( المسئول – الكاتب – المراقب – الباحث – المحفز – مسئول الادوات – المبادر "اقتراح افكار جديدة" ) 0
• تحديد مراحل العمل التعاونى و تعليماته ( حيث تكون التعليمات بالاتفاق مع التلاميذ بمثابة قواعد عمل ويتم الالتزام بها و تعليقها فى مكان بارز داخل الفصل ) 0
• تحديد المسئوليات ( لكل من المعلم و المتعلم ) 0
ثانيا : خطوات تنفيذ الانشطة التعاونية
• عرض خطة النشاط حيث توزع الانشطة على التلاميذ للاختيار 0
• تحديد نواتج التعلم المستهدف تحقيقها 0
• تنفيذ النشاط 0
• عرض و تقييم النشاط 0
• تطوير المخرجات النهائية للنشاط 0
• تقويم المعلم أداء المجموعات 0
( يمكن قيام التلاميذ بالانشطة المصاحبة للمادة بشكل فردى او جماعى داخل الاماكن المتاحة بالمدرسة ( مكتبة – مسرح – نادى – مصنع , الخ ) تحت اشراف و مسئولية المعلم بعد اقتراح من مدير المدرسة و موافقة مجلس أمناء المدرسة ) 0
( تقوم وحدات التدريب فى اطار الاكاديمية المهنية للمعلمين بتدريب المعلمين داخل المدارس على تنفيذ الانشطة التربوية بصورة صحيحة ) 0