فـريـــق الـتـقـويـــم الشـامـــل ووحـدة الـتـدريـب بادارة مـــطوبـــــــــس التعليمية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا لكم
ادارة المنتدي
فـريـــق الـتـقـويـــم الشـامـــل ووحـدة الـتـدريـب بادارة مـــطوبـــــــــس التعليمية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا لكم
ادارة المنتدي
فـريـــق الـتـقـويـــم الشـامـــل ووحـدة الـتـدريـب بادارة مـــطوبـــــــــس التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مــعــــــــــــــــــــا نــبــنــــــــــــــــــــــــــى عــقــــــــــــــــــــــــــــــــول أبــنــائــنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى تعليمى - ثقافى - اجتماعى - بحث مشاكل وحلول
فريق التقويم الشامل بادرة مطوبس يرحب بكم
عضونا الكريم للتواصل مع مدير الموقع فى كل ما هو جديد من اسئله واقتراحات وافكار واعلانات يرجى التواصل عبر الهاتف الاًتى 01007812776 أو 01275600078 وفقنى الله واياكم لخدمة العلم والمعلم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 المشكلات فى أربع محاور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امين كريم
Admin
امين كريم


الدولة : مصر
عدد المساهمات : 119
نقاط : 382
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/04/2012
العمر : 43
الموقع : amin koraim

المشكلات فى أربع محاور Empty
مُساهمةموضوع: المشكلات فى أربع محاور   المشكلات فى أربع محاور Empty11/5/2012, 1:58 pm

ويمكن تلخيص هذه المشكلات فى أربع محاور
1 ـ محور الطالب
2 ـ محور ولي الأمر
3 ـ محور المعلم
4 ـ الفصول والكثافة العالية


المحور الأول : الطالب

المشكلة : ميل بعض الطلاب بعد حصوله على الدرجة النهائية إلى عدم بذل الجهد
الحــــل : يشجع الطلاب للحفاظ على تفوقهم بـالوسائل التالية :
• إعلان أسماء الطلاب الأوائل على مستوى الصف ، وعلى مستوى المدرسة في طابور الصباح
• تنفيذ موكب الفائقين كل شهر على مستوى المدرسة
• تقديم جوائز بسيطة للفائقين
• تقديم شهادة تقدير للطلاب الفائقين
• كتابة أسماء الفائقين شهريا في لوحة تعلق في مدخل المدرسة
المشكلة : عدم فهم الطالب لمنظومة التقويم الشامل
الحــــل :
• عدم الانزعاج بسبب هذه المشكلة وتعريف الطالب تعريفا مرحليا بأسس هذا النظام ، ومع مرور الوقت حتى لو في السنة التالية سوف يلم الطالب بمضمون هذا النظام
• تشجيع الطالب النشيط في تطبيق النظام بأية وسيلة للتشجيع
المشكلة : عدم تنفيذ الطالب للنشاط بنفسه
الحــــل :
• توعية ولي الأمر بأهمية قيام الطالب بنفسه بالعمل لأن ذلك في مصلحة الطالب ، وهدفا من أهداف التقويم الشامل ، حتى ولو لم يكن العمل جيدا
• إرشاد الطالب أولا بأول إلى أسهل الحلول ، لتنفيذ النشاط ، ومساعدته عند وجود أية مشكلة
• اختيار نشاط سهل وبسيط يسهل تنفيذه
• توفير الأدوات اللازمة لمزاولة النشاط في البيت وفي المدرسة
• تخصيص حصة أو جزء من الحصة لتنفيذ النشاط أمام المعلم

المحور الثاني : ولي الأمر

المشكلة : عدم قناعة الكثير من أولياء الأمور بهذا النظام ، ومطالبتهم بالشهادات التقليدية التي كانت ترسل لهم في الأعوام السابقة
الحــــل :
• عمل دورات تدريبية مكثفة لأولياء الأمور ، لتعريفهم بالنظام الجديد
• شرح النظام في كل مناسبة يكون ولي الأمر فيها في المدرسة
• رسالة لكل ولي أمر تتضمن أهداف التقويم الشامل ، وأسسه وكل ما يتعلق به ، تسلم مع الكتب قبل بداية العام الدراسي
• توضيح وشرح مضمون النظام لأولياء الأمور عن طريق اجتماعات مجلس الامناء 0
المحور الثالث : المعـــلم

المشكلة : زيادة العبء الإداري على المعلم ( تسجيل درجات ، تطحيح ، إشراف ......
الحــــل :
• الجدير بالذكر ان التقويم الشامل اخف بكثير من الحقائب و المطلوب من كل معلم كشوف بسيطة و قليلة بعكس ما هو مشاع ( ورقة غياب – ورقة لعمل كل مجموعة للنشاط التعاونى – ورقة رصد لدرجات الشفوى و الحضورو السلوك و الاختبار النصفى ودرجة النشاط التعاونى )
• توزيع الأعمال الإدارية على مدار الشهر
• التشجيع المادي والمعنوي للمعلم المكلف بتطبيق هذا النظام
• إعفاء مدرس التقويم الشامل من بعض الأعمال الإدارية الأخرى ( إشراف الدور ، إشراف مسائي
المشكلة : عدم استعاب وفهم بعض المعلمين لهذا النظام ، وخصوصا من لم يحضروا دورات تدريبية
الحــــل :
• عمل دورات تدريبية مصغرة على مستوى كل مدرسة ، أو دورات موسعة على مستوى المدارس
• تبادل الزيارات بين المعلمين في المدرسة الواحدة ، أو تبادل زيارات على مستوى المدارس

المحور الرابع : كثافة الفصول العالية

المشكلة : كثافة الفصول العالية و التى تتخطى ( 50 - 60 ) تلميذ فى الفصل الواحد 0
الحــــل :
• توزيع الطلاب عند الأداءات الشفوية والتحريرية على مدار الشهر
• وضع اختبارات بسيطة تقيس مستوى الطالب ، ولا ترهق المعلم في التصحيح
• فى حالة الاعداد الكبيرة جعل كل مقعدين متجاورين مجموعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aminkoraim.3oloum.com
 
المشكلات فى أربع محاور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص لبعض المشكلات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فـريـــق الـتـقـويـــم الشـامـــل ووحـدة الـتـدريـب بادارة مـــطوبـــــــــس التعليمية :: التقويم الشامل بادارة مطوبس التعليمية :: مشكلات التقويم الشامل مع الحلول-
انتقل الى: